عن القسم
يسعى برنامج العلاقات العامة والإعلان لتعريف الطالب بفنون التسويق وإدارة العلامة التجارية وإدارة سمعة المؤسسات وهويتها وصورتها لدى الجماهير المختلفة وإدارة العلاقات الإعلامية أيضا ، كما يسعى إلى اكساب الطلاب مهارات التصميم والإخراج الإعلاني وتخطيط الحملات الإتصالية في مجالات التسويق والإعلان والعلاقات العامة سواء التقليدية أو الرقمية وسواء كان لديها أهداف تجارية أو خدمية أو اجتماعية ، كذلك يهدف لتطوير مهارات الطالب النقدية والإبداعية والتي تساعده على فهم وتحليل سلوك المستهلك وإعداد البحوث التسويقية و المنشورات والمطبوعات الإعلامية وكافة أشكال الإعلان المطبوع والمسموع والمرئي.بالإضافة إلى اكسابه مهارات الإقناع والتفاوض والاتصال الشخصي لتعزيز قدرته على إثارة اهتمام الجمهور لمختلف أنواع المحتوى الاتصالي والإعلامي الذي يقدمه.
أهداف البرنامج
1- إكساب طلاب العلاقات العامة والإعلان المعرفة والممارسة وإجادة فنون الاتصال.
2- تأهيل طلاب العلاقات العامة والإعلان للتعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
3- تأهيل طلاب العلاقات العامة والإعلان لإجادة اللغة العربية ولغة أجنبية واحدة على الأقل.
4- تنمية قدرات طلاب العلاقات العامة والإعلان على الإبداع والابتكار من خلال عملية الكتابة وكذلك في أفكار ومشروعات التخرج.
5- تنمية المهارات البحثية لدى طلاب العلاقات العامة والإعلان
من خلال البحوث الميدانية والنظرية.
6- إكساب طلاب العلاقات العامة والإعلان المعرفة بالمتغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.
7- العمل على استيعاب طلاب العلاقات العامة والإعلان لآداب المهنة ومعاييرها وأخلاقياتها.
8- تدريب طلاب العلاقات العامة والإعلان على تطبيق المهنة من خلال التواصل الاجتماعي بما يتسم بالجرأة والمبادرة .
9- تدريب الطلاب على الكتابة والإنتاج في العلاقات العامة والإعلان وفقا للقواعد والقوانين والأخلاقيات التي تحكم المهنة.
ماذا سأتعلم؟
يسجل الطلاب كل فصل دراسة بداية من المستوى الأول وحتى الرابع 6 مقررات دراسية بما في ذلك 4 إلزامية و 2 اختيارية تكون في المستوى الأول والثاني مواد عامة أو مواد تقديمية كمداخل للتخصصات المختلفة وفي المستوى الثالث والرابع تكون المقررات شديدة التخصص طبقا للتخصص الذي اختاره الطالب واجتاز شروط الإلتحاق به ، بالإضافة إلى التسجيل في مقررين تدريبيين كل فصل دراسي يعد اجتيازهم شرط من شروط التخرج ، وفي حالة تعثر الطالب دراسياً يقوم المرشد الأكاديمي بمعاونته لتخفيف العبىء الدراسي عليه وتنظيم خطته الدراسية المستقبلية لرفع مستوى المعدل التراكمي للطالب وتتابعة وحدة الإرشاد الأكاديمي ووجدة المتعثرين وتقدم له الدعم الأكاديمي والنفسي والاجتماعي .
المسار الوظيفي
يكون الخريجون مؤهلون للعمل في كافة المهن المرتبطة بالانتاج والابداع الإعلاني من كتابة الإعلان وتصميمة وإخراجة كما يستطيعوا أن يكونوا ضمن فريق تسويقي في الوكالات الإعلانية المختلفة لتخطيط وتنفيذ الحملات التسويقية المختلفة، يمكن أن يمتهن خريج هذا التخصص عدة مهن إبداعية وإدارية داخل المؤسسات المتعددة والتي لها علاقة بإدارة العلامة التجارية وإدارة حملات وبرامج العلاقات العامة، ودراسة السوق والبحوث التسويقية، وإدارة العلاقات المؤسسية والإعلامية وادارة النشاط التسويقي داخل المؤسسة، وموظفي العلاقات العامة، وتنظيم المؤتمرات والأحداث الخاصة والتسويق المباشر والبيع الشخصي والتسويق الإليكتروني وإدارة المواقع التسويقية وادارة حملات العلاقات العامة للسياسيين والشخصيات المهمة، والعمل في مجال التفاوض التجاري أو الدبلوماسي
الرسالة
إعداد خريجين مؤهلين علمياً ومهنياً في مجالات العلاقات العامة والإعلان، لديهم القدرة على المنافسة المحلية والاقليمية والدولية، وتزويدهم بالمهارات العلمية والبحثيه والأخلاقيات المهنية لكسب ثقة المجتمع.
المؤهل العلمي الذي ستحصل عليه كخريج من قسم العلاقات العامة و الإعلان – إعلام CIC من إجراء البحوث بطريقة علمية و إنتاج و تحرير و نشر مواد العلاقات العامة في الأسواق المحلية و العالمية، وسيؤهلك للعمل في مختلف المؤسسات و الوكالات الإعلانية بالإضافة إلى الوظيفة الاتصالية في مختلف المجالات .
اتصالات فى التعليم I | MCE1 |
اتصالات فى التعليم II | MCE2 |
اسس التفكير النقدى والتحليلى
| GEN 105
|
تاريخ معاصر | GEN 107 |
قضايا سياسية معاصرة
| GEN 104
|
لغة انجليزية(مستوى اول )
| GEN 102
|
لغة عربية (مستوى اول )
| GEN 101
|
مدخل إلى الإعلام المسموع والمرئي | COM 112 |
مدخل إلى الصحافة | COM 111 |
مدخل إلى العلاقات العامة و الإعلان | COM 113 |
مدخل إلى علوم الاتصال | COM 110 |
مدخل إلى وسائل الإتصال الجديدة | COM 114 |
|
|
اقتصاديات الإعلام
| GEN 205
|
الإعلام وقضايا المجتمع
| COM 203
|
التربيه الإعلاميه | COM 211 |
الترجمة الإعلامية | COM 213 |
التشريعات الإعلامية
| COM 204
|
التفكير الأخلاقى
| GEN 108
|
الرأى العام
| COM 205
|
حقوق الإنسان
| COM 210
|
علم النفس الإعلامي
| COM 209
|
لغة عربية (أدب ونقد) مستوى ثان
| COM 201
|
لغه انجليزيه (مستوى ثانى) | COM 202 |
مادة إعلامية باللغة الانجليزية | COM 214 |
مبادئ الاحصاء | COM 208 |
مبادئ الاقتصاد | GEN 106 |
المستوى الثالث (برنامج العلاقات العامة والإعلان):
أسس الاتصالات التسويقية المتكاملة
IMC 301
الاتصال الإقناعي IMC 302
الكتابة للعلاقات العامة IMC 303
التصميم الجرافيكي في الاتصالات التسويقية (1) IMC 304
الاستراتيجيات الإبداعية في كتابة الإعلان IMC 305
بحوث الاتصالات التسويقية المتكاملة
IMC 306
الاتصال التنظيمي IMC 307
التسويق الاجتماعي IMC 308
التسويق الرقمي IMC 309
التصميم الجرافيكي في الاتصالات التسويقية (2) IMC 310
إدارة الازمات IMC 311
مهارات التفاوض IMC 312
اللغة الإعلانية IMC 313
المستوى الرابع (برنامج العلاقات العامة والإعلان): المسار الاول: الإعلان والاتصالات الترويجية إنتاج وتحرير الإعلان APC 401 الوكالات الإعلانية وإدارة العلامة التجارية APC 402 التسويق الابداعي APC 403 الإعلان الرقمي APC 405 مشروع التخرج APC 406 التخطيط ورعاية الاحداث الخاصة IMC 407 الإعلان الدولي IMC 408 المسار الثاني: العلاقات العامة والاتصالات المؤسسية: اساليب العلاقات العامة PROC 401 إدارة العلاقات العامة PROC 402 حملات العلاقات العامة PROC 403 إدارة الصراع PROC 404 مشروع التخرج PROC 405 |
أستاذ مساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان
Email: [email protected]
أستاذ مساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان
Email: [email protected]
أستاذ مساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان
Email:[email protected]
رسالة رئيس القسم
يسعى برنامج العلاقات العامة والإعلان إلى تقديم كافة الطرق والأساليب التعليمية والعلمية والمهنية والعملية التي تجعل طلابنا جاهزون للتوجه ومواقع سوق العمل والمواصفات خريج متميز قادر على المنافسة في كل مجالات التخصص
حيث يكون كل خريج مؤهل للعمل في كافة المهن والانتاج والابداع للإعلان وتخطيط وتنفيذ البرامج الخبرات المتخصصة والمؤسسات المختلفة في سوق العمل والمعهد
نحن ننتظرنا دائمًا في كل عام من الطلاب الذين يقدمون عرضًا يتقدمون لعرض مزيد من العروض وتقديم رؤية ورسالة البرنامج الذي يسعى لتخريج طلاب قادرين على المنافسة في سوق العمل والإطار والدولى بأفضل كفاءة وأعلى مهارات.