قسم علاقات عامة و اعلان

قسم العلاقات العامة والإعلان

  • عن القسم
  • أهداف البرنامج
  • ماذا سأتعلم؟
  • المسار الوظيفي
  • الرسالة

عن القسم

يسعى  برنامج  العلاقات العامة والإعلان لتعريف الطالب بفنون التسويق وإدارة العلامة التجارية وإدارة سمعة المؤسسات وهويتها وصورتها لدى الجماهير المختلفة  وإدارة العلاقات الإعلامية أيضا ، كما يسعى إلى اكساب الطلاب مهارات التصميم والإخراج الإعلاني وتخطيط الحملات الإتصالية في مجالات التسويق والإعلان والعلاقات العامة سواء التقليدية أو الرقمية وسواء كان لديها أهداف تجارية أو خدمية أو اجتماعية  ، كذلك يهدف  لتطوير مهارات الطالب النقدية والإبداعية والتي تساعده على  فهم وتحليل سلوك المستهلك وإعداد  البحوث التسويقية و المنشورات  والمطبوعات الإعلامية وكافة أشكال الإعلان المطبوع والمسموع والمرئي.بالإضافة إلى اكسابه مهارات الإقناع والتفاوض والاتصال الشخصي لتعزيز قدرته على  إثارة اهتمام الجمهور لمختلف أنواع المحتوى الاتصالي والإعلامي الذي يقدمه.

أهداف البرنامج

1- إكساب طلاب العلاقات العامة والإعلان المعرفة والممارسة وإجادة فنون الاتصال.

2- تأهيل طلاب العلاقات العامة والإعلان للتعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال.

3- تأهيل طلاب العلاقات العامة والإعلان لإجادة اللغة العربية ولغة أجنبية واحدة على الأقل.

4- تنمية قدرات طلاب العلاقات العامة والإعلان على الإبداع والابتكار من خلال عملية الكتابة وكذلك في أفكار ومشروعات التخرج.

5- تنمية المهارات البحثية لدى طلاب العلاقات العامة والإعلان

من خلال البحوث الميدانية والنظرية.

6- إكساب طلاب العلاقات العامة والإعلان المعرفة بالمتغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

7- العمل على استيعاب طلاب العلاقات العامة والإعلان لآداب المهنة ومعاييرها وأخلاقياتها.

8- تدريب طلاب العلاقات العامة والإعلان على تطبيق المهنة من خلال التواصل الاجتماعي بما يتسم بالجرأة والمبادرة .

9- تدريب الطلاب على الكتابة والإنتاج في العلاقات العامة والإعلان وفقا للقواعد والقوانين والأخلاقيات التي تحكم المهنة.

ماذا سأتعلم؟

يسجل الطلاب كل فصل دراسة بداية من المستوى الأول وحتى الرابع  6 مقررات دراسية بما في ذلك 4 إلزامية و 2 اختيارية تكون في المستوى الأول والثاني مواد عامة أو مواد تقديمية كمداخل للتخصصات المختلفة وفي المستوى الثالث والرابع  تكون المقررات شديدة التخصص طبقا للتخصص الذي اختاره الطالب واجتاز شروط الإلتحاق به ،  بالإضافة إلى التسجيل في مقررين تدريبيين كل فصل دراسي يعد اجتيازهم شرط من شروط التخرج ، وفي حالة تعثر الطالب دراسياً يقوم المرشد الأكاديمي بمعاونته لتخفيف العبىء الدراسي عليه وتنظيم خطته الدراسية المستقبلية لرفع مستوى المعدل التراكمي للطالب وتتابعة وحدة الإرشاد الأكاديمي ووجدة  المتعثرين وتقدم له الدعم الأكاديمي والنفسي والاجتماعي .

المسار الوظيفي

يكون الخريجون مؤهلون للعمل في كافة المهن المرتبطة بالانتاج والابداع الإعلاني من كتابة الإعلان وتصميمة وإخراجة كما يستطيعوا أن يكونوا ضمن فريق تسويقي في الوكالات الإعلانية المختلفة لتخطيط وتنفيذ الحملات التسويقية المختلفة، يمكن أن يمتهن خريج هذا التخصص عدة مهن إبداعية وإدارية داخل المؤسسات المتعددة والتي  لها علاقة بإدارة  العلامة التجارية وإدارة حملات وبرامج  العلاقات العامة، ودراسة  السوق والبحوث التسويقية، وإدارة العلاقات  المؤسسية والإعلامية وادارة النشاط التسويقي داخل المؤسسة، وموظفي العلاقات العامة، وتنظيم المؤتمرات والأحداث الخاصة والتسويق المباشر والبيع الشخصي والتسويق الإليكتروني وإدارة المواقع التسويقية وادارة حملات العلاقات العامة للسياسيين والشخصيات المهمة، والعمل في مجال التفاوض التجاري أو الدبلوماسي

الرسالة

إعداد خريجين مؤهلين علمياً ومهنياً في مجالات العلاقات العامة والإعلان، لديهم القدرة على المنافسة المحلية والاقليمية والدولية، وتزويدهم بالمهارات العلمية والبحثيه والأخلاقيات المهنية لكسب ثقة المجتمع.

قسم العلاقات العامة والدعاية والإعلان

الخطة دراسية

المؤهل العلمي الذي ستحصل عليه كخريج من قسم العلاقات العامة و الإعلان – إعلام CIC من إجراء البحوث بطريقة علمية و إنتاج و تحرير و نشر مواد العلاقات العامة في الأسواق المحلية و العالمية، وسيؤهلك للعمل في مختلف المؤسسات و الوكالات الإعلانية بالإضافة إلى الوظيفة الاتصالية في مختلف المجالات .

اتصالات فى التعليم I

MCE1

اتصالات فى التعليم II

MCE2

اسس التفكير النقدى والتحليلى

 

GEN 105

 

تاريخ معاصر

GEN 107

قضايا سياسية معاصرة

 

GEN 104

 

لغة انجليزية(مستوى اول )

 

GEN 102

 

لغة عربية (مستوى اول )

 

GEN 101

 

مدخل إلى الإعلام المسموع والمرئي

COM 112

مدخل إلى الصحافة

COM 111

مدخل إلى العلاقات العامة و الإعلان

COM 113

مدخل إلى علوم الاتصال

COM 110

مدخل إلى وسائل الإتصال الجديدة

COM 114

 

 

اقتصاديات الإعلام

 

GEN 205

 

الإعلام وقضايا المجتمع

 

COM 203

 

التربيه الإعلاميه

COM 211

الترجمة الإعلامية

COM 213

التشريعات الإعلامية

 

COM 204

 

التفكير الأخلاقى

 

GEN 108

 

الرأى العام

 

COM 205

 

حقوق الإنسان

 

COM 210

 

علم النفس الإعلامي

 

COM 209

 

لغة عربية (أدب ونقد) مستوى ثان

 

COM 201

 

لغه انجليزيه (مستوى ثانى)

COM 202

مادة إعلامية باللغة الانجليزية

COM 214

مبادئ الاحصاء

COM 208

مبادئ الاقتصاد

GEN 106

المستوى الثالث (برنامج العلاقات العامة والإعلان):

أسس الاتصالات التسويقية المتكاملة

IMC 301

الاتصال الإقناعي IMC 302

الكتابة للعلاقات العامة IMC 303

التصميم الجرافيكي في الاتصالات التسويقية (1) IMC 304

الاستراتيجيات الإبداعية في كتابة الإعلان IMC 305

بحوث الاتصالات التسويقية المتكاملة

IMC 306

الاتصال التنظيمي IMC 307

التسويق الاجتماعي  IMC 308

التسويق الرقمي IMC 309

التصميم الجرافيكي في الاتصالات التسويقية (2) IMC 310

إدارة الازمات IMC 311

مهارات التفاوض IMC 312

اللغة الإعلانية  IMC 313

المستوى الرابع (برنامج العلاقات العامة والإعلان):

المسار الاول: الإعلان والاتصالات الترويجية

إنتاج وتحرير الإعلان APC 401

الوكالات الإعلانية وإدارة العلامة التجارية APC 402

التسويق الابداعي APC 403

الإعلان الرقمي APC 405

مشروع التخرج APC 406

التخطيط ورعاية الاحداث الخاصة

IMC 407

الإعلان الدولي IMC 408

المسار الثاني: العلاقات العامة والاتصالات المؤسسية:

اساليب العلاقات العامة

PROC 401

 إدارة العلاقات العامة

PROC 402

حملات العلاقات العامة

PROC 403

إدارة الصراع PROC 404

مشروع التخرج  PROC 405

هيئة التدريس

أ.م.د/ مختار محمد فواد أبو الخير

أستاذ مساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان

أ.م.د/ منال وجدي علي عبد العزيز

أستاذ مساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان

أ.م.د/ منال وجدي علي عبد العزيز

أستاذ مساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان

رسالة رئيس القسم

أ.د.م امال الغزاوي
عميدة المعهد الكندي العالي لتكنولوجيا الإعلام الحديث و القائم باعمال رئيس قسم العلاقات العامة و الاعلان

يسعى برنامج العلاقات العامة والإعلان إلى تقديم كافة الطرق والأساليب التعليمية والعلمية والمهنية والعملية التي تجعل طلابنا جاهزون للتوجه ومواقع سوق العمل والمواصفات خريج متميز قادر على المنافسة في كل مجالات التخصص

حيث يكون كل خريج مؤهل للعمل في كافة المهن والانتاج والابداع للإعلان وتخطيط وتنفيذ البرامج الخبرات المتخصصة والمؤسسات المختلفة في سوق العمل والمعهد

نحن ننتظرنا دائمًا في كل عام من الطلاب الذين يقدمون عرضًا يتقدمون لعرض مزيد من العروض وتقديم رؤية ورسالة البرنامج الذي يسعى لتخريج طلاب قادرين على المنافسة في سوق العمل والإطار والدولى بأفضل كفاءة وأعلى مهارات.

ماذا تعرف عن وحدة ضمان الجودة؟